تلخيص كتاب ( اًصول التربية الإسلامية )
للاستاذ الدكتور/ خالد بن حامد الحازمي
نبذة عن المؤلف  :
الاسم : خالد بن حامد الحازمي
المولد :1378هـ
الدرجة العلمية : أستاذ بقسم التربية – كلية الدعوة وأصول الدين – الجامعة الإسلامية .
أهم المؤلفات والأبحاث العلمية :
-        أصول التربية الإسلامية
-        من أهداف التربية الإسلامية
-        مراحل النمو في ضوء التربية الإسلامية
-        مساوئ الأخلاق وأثرها على الأمة
-        المشكلات التربوية والأسرية وأساليبها العلاجية
-        الهدف التعليمي والثقافي لتقنية المعلومات
-        الآثار التربوية لدراسة اللغة العربية
-        التربية الإبداعية
-        السبق التربوي مفهومه ومعالمه
-        الأخلاق لعضد الدين الابجي تحقيق مخطوط
-        رؤية المصادر التربوية للأصول والأهداف
-     الفوائد السنية من السيرة النبوية


تلخيص كتاب ( اًصول التربية الإسلامية )
مقدمة :
عناية السلف بالعلم التربوي
ويتضح ذلك من خلال مؤلفاتهم في ذلك وهي على ثلاثة أقسام :
أولا : كتب في التعليم والتعلم ، ومنها :
·       أدب المعلمين ، لابن سحنون  256هـ
·       الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين للقابسي 403هـ
·       الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للبغدادي 463هـ
·       تعليم المتعلم طريق التعلم للزرنوجي 593هـ
·       الحث على الحفظ لابن الجوزي 597هـ
·       تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم لابن جماعة 733هـ
ثانيا : كتب التربية والأخلاق
·       الأخلاق والسير في مداواة النفوس لابن حزم 456هـ
·       أدب الدنيا والدين للماوردي 450هـ
·       الذريعة في مكارم الشريعة للأصفهاني 502هـ
·       أيها الولد للغزالي 505هـ
·       لفتة الكبد في نصيحة الولد لابن الجوزي
·       السلوك ( المجلد العاشر من الفتاوي ) لابن تيمية 728هـ
·       تحفة المودود بأحكام المولود لابن القيم 751هـ
·       الآداب الشرعية لابن مفلح 763هـ
·       تحرير المقال في آداب وأحكام وفوائد يحتاج إليها مؤدبو الأطفال للأنصاري 973هـ
·       الزهد لابن المبارك 181هـ
·       الزهد لوكيع 197هـ
·       الزهد لأحمد بن حنبل 241هـ
·       الزهد لابن السري 243هـ

الباب الأول : المدخل إلى التربية
الفصل الأول : مفهوم التربية
الفصل الثاني : أهمية التربية
الفصل الثالث : سمات التربية
مفهوم التربية
أولا : في اللغة : التربية مأخوذ من الأصول اللغوية التالية :
·       ربّ الشيء أي أصلحه
·       ربا يربو لأي زاد ونما
·       ربى يَرْبى كخفى أي نشأ وترعرع
·       ربيت القوم أي سستهم
·       من الرباني وهو المعلم العالم
·       ورد في القرآن الكريم بهذه المصطلحات
·       الحكمة
·       العلم
·       التعلم  الدليل ( ولكن كونوا ربانيين )
·       الرعاية ( كما ربياني صغيرا )
ثانيا في الاصطلاح
التربية في الاصطلاح العام تعني تبليغ الشيء إلى كماله شيئا فشيئا
وفي المنهج الإسلامي تنشئة الإنسان شيئا فشيئا في جميع جوانبه وفق المنهج الإسلامي
مصطلحات  تربوية
·       الإصلاح
·       التأديب
·       التهذيب
·       التطهير
·       التزكية
·       التنشئة
أهمية التربية
أولا : أهمية علم التربية
يتبين أهمية علم التربية وخصوصا الإسلامية من خلال
·       أن العلم وحده لا يكفي لبناء شخصية الإنسان
·       الغزو التربوي
·       تأثر الكتاب التربويين المسلمين بالغزو التربوي
·       حاجة الآباء والمعلمين والمؤسسات لمراجع تربوية إسلامية
ثانيا : أهمية القيام بالعملية التربوية
·       أهميتها للفرد
·       طاعة الله
·       تحصيل الأمنة النفسي
·       تقدير وحب المجتمع
·       أهميتها للأسرة
·       طاعة الله
·       القيام بواجب المسؤولية
·       الوقاية من شقاوة الأبناء
·       حصول السعادة للوالدين
·       الثواب الأخروي
·       تربية الابن الأول يسهل تربية اللاحقين
·       تقليل التكاليف الاقتصادية
·       أهميتها للمجتمع
·       الأمن الاجتماعي
·       الترابط الاجتماعية
·       تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال
ü   التربية الأخلاقية
ü   التربية المهنية
ü   التربية الإبداعية
ü   ضمور المعوقات الاقتصادية السلوكية
ü   تقليل المصروفات

سمات التربية الإسلامية
أولا : الربانية
ü   ربانية المصدر والتلقي
ü   ربانية الهدف والغاية
ü   ربانية الوسائل والأساليب
ثانيا : الشمول والتكامل
تشمل جميع الجوانب المكونة للإنسان ( النفسي – الروحي – الاجتماعي – الجسمي –الفكري – الاخلاقي )
ثالثا: التوازن ( الوسطية )
ü   مطالب الروح
ü   مطالب الجسم- مراعاة الجانب التكويني الأساسيين ( مادة وروح )
رابعا: الثبات والمرونة
ü   الثوابت لاتتغير
ü   المرونة تراعي النوازل والطوارئ السلوكية
خامسا : الواقعية
ü   إمكانية التطبيق
ü   سهولة التطبيق
ü   موافقة الفطرة

طبيعة التوجيه التربوي الإسلامي
أولا : إنمائي
ü   تنمية التقوى
ü   تنمية الخلق
ü   تنمية الفكر
ü   تنمية الجسم
ثانيا : وقائي
ü   ارتقاء الشبهات
ü   اتقاء الشهوات
ü   وقاية العقل
ü   الوقاية بالحدود
ü   الوقاية بسد الذرائع
ü   الوقاية مما يفسد العلاقات
ü   الوقاية بالبعد عن الزنا
ثالثا : علاجي
ü   العلاج بتدبر القرآن
ü   التوبة والاستغفار
ü   فعل الحسنات
ü   إقامة الحدود
ü   محاسبة النفس

أهداف التربية الإسلامية
أولا البناء العلمي
ü   أهمية العلم
ü   العلم طريقة للجنة
ü   علو منزلة العلماء
ü   العلم يؤدي إلى الخشية
ثانيا : التعليم والتعلم
تمهيد :
العلم نقيض الجهل وإدراك الشيء على حقيقته
التعليم : اختص بما يكون بتكرير وتكثير حتى يحصل منه أثر
الإعلام اختص بالإعلام السريع
شروط العملية التعليمية
ü   أن تكون المادة المتعلمة صحيحة
ü   التزام المتعلم بتعلم المسائل العلمية على الوجه الصحيح
ü   التكرار والممارسة
ü   الوضوح
ü   أن يكون للتعلم أثر في النفوس
ü   مهمة التربية التعليمية
ü   إزالة الانحرافات ( المتعلقة بالجوانب الشخصية )
ü   غرس العقيدة والعبادة والأخلاق  
ü   المحافظة على تلك الجوانب من الانحرافات
ü   تنمية جوانب الشخصية
ü   معوقات التحصيل
ü   الجهل ( البسيط والمركب )
ü   الشهوات والهوى
ü   الحسد والكبرياء
ü   ازدحام العلوم
ü   عدم التعود على الحفظ
ü   أسس التحصيل ( العلوم والمنافع )
ü   المعرفة
ü   الرغبة
ü   المهارة
العوامل المساعدة على التعلم
أولا : العوامل الداخلية
ü   الدوافع
ü   وضوح الهدف
ü   الثواب والعقاب
ü   النضج
ü   الجنس ( ذكر وأنثى )
ü   العوامل الخارجية
ü   حجم المادة
ü   الترابط الإيجابي
ü   الأسلوب اللفظي
ü   توزيع الحفظ

التذكر والنسيان
أسباب النسيان
ü   المعاصي
ü   الدرس اللاحق يسبب نسيان الدرس السابق
ü   الدرس السابق يسبب نسيان الدرس اللاحق
ü   عدم الاستعمال

العوامل المساعدة على الاسترجاع
ü   تقوى الله
ü   كثرة الاستغفار
ü   الدعاء
ü   التكرار
ü   البعد الزمني
ü   الاستعداد الذهني والراحة النفسية
ü   الارتباط التعليمي

الهدف الثاني : البناء العقدي
مفهوم العقيدة ( الحكم الذي لا يقبل الشك فيه لدى معتقده)
أهمية الإيمان
ü   قبول العمل
ü   الثبات الخلقي
ü   الاستخلاف والتمكين
ü   ولاية الله وهدايته للمؤمنين
ü   العزة والرفعة
ü   النصر
ü   الأمن والطمأنينة

الآثار التربوية للإيمان
ü   ضبط القلق النفسي ، وعلاجه بالآتي
ü   الدنيا فانية
ü   أهمية الصبر
ü   لاتقل ( لو )
ü   عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم
ü   الصلاة والدعاء
ü   ضبط الدوافع النفسية
ü   الثبات على المبدأ
ü   التآخي الاجتماعي

الهدف الثالث  : البناء التعبدي
أهمية العبادة
الحاجة الفطرية
هي الغاية من الخلق
هي ركائز الإسلام
الآثار التربوية للعبادة
ü   المجاهدة وقوة الإرادة
ü   التآخي والترابط
ü   تربية الفضائل
ü   الوقاية من الانحرافات

الهدف الثالث : البناء الخلقي
أولا مفهوم الأخلاق ( أوصاف الإنسان التي يعامل بها غيره )
ثانيا : أنواعها
أ/ محمودة : كل صفة حسنة بنية حسنة وفق منهج الله
ب/ مذمومة كل صفة على غير منهج الله
ثالثا: الضوابط الخلقية
الضوابط الشرعية
ü   أخلاقيات محرمة كالكذب
ü   مكروهة كالأخذ بالشمال
ü   واجبة كالأمانة
ü   مستحبة كالأخذ باليمين
ü   مباحة
الضوابط العرفية  ، ومن شروط العرف
ü   مطردا
ü   قائما
ü   موافقا للشرع
ü   ألا يكون هناك عرف آخر يخالفه
وينقسم العرف إلى :
ü   عرف ثابت
ü   عرف متغير
الضوابط النفسية أي الأحاسيس النفسية بالرد أو القبول  ( والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس )
رابعا: حدود الأخلاق
مفهوم الحدود : الحاجز بين الشيئين
أهمية معرفة هذه الحدود
استبعاد الوقوع في المنهي
استبعاد ترك المأمور به
أقسام حدود الأخلاق
الحدود العامة ومن القواعد في هذا :
ü   لاتدخل في مسمى الفضائل ماليس منها
ü   لاتخرج منها بعض أفرادها
ü   لاتدخل في الرذائل ماليس منها
ü   لاتخرج منها بعض أفرادها  
الحدود الخاصة
ü   للغضب حد
ü   للحرص حد
ü   للحسد حد
ü   للشهرة حد
ü   للراحة حد
ü   للحرية حد
ü   للكرم حد
ü   للشجاعة حد
ü   للغيرة حد
ü   للتواضع حد ،،، وهلم جرا
خامسا : أصول السلوك الخلقي
أولا : بذل الندى ، وهو نوعين :
الإسقاط :  1/ أن تسامح في حقوقك    2/ الزهد فيما أيدي الناس
العطاء :  ومصادره : النفس ، المال ، الجاه ، العلم .
كف الأذى : مصادر كف الأذى : أ/ المصادر القولية : ( اللسان ......
ب/ الفعلية : ( العين ، الأذن ، الإشارة )
مواطن التأذي : 
ü   الدين : كالمنع من الصلاة
ü   المال: كالسرقة
ü   العقل : بالضرب ، ترويج ما يفسد ، الإفساد الثقافي
ü   النفس : كالقتل والتكسيير
ü   العرض : كالقذف
احتمال الأذى  ويكون 1/ مقابلة الإساءة بالعفو  2/ مقابلة الإساة بالحسنة
طلاقة الوجه

أسس التربية الخلقية والحكم الأخلاقي
أولا : منهج الحكم الأخلاقي ، ما يطلقه الناس بعضهم على بعض من مدح أو ذم
ثانيا : أسس التربية الخلقية
تحليل الفضائل الخلقية
تحليل الرذائل الخلقية
دعم تلك التوجيهات بالحجج
ربط تلك التوجيهات بما يشاهد ويسمع من تدني المجتمعات المنحرفة

الهدف الخامس : البناء المهني
أولا : مفهوم العمل المهنة
العمل/ تولي الرجل الأمور
المهنة / الحذق بالخدمة والعمل
المهنة اصطلاحا : الجهد البدني والفكري المبذول لتحقيق منفعة
ثالثا : العمل : أهميته
فصل العمل
ثناء الشريعة
اليد العليا أفضل من السفلى
محاربة البطالة
فضل النفقة على العيال
أهمية العمل
ü   سد حاجة الأمة
ü   دفع الفقر
ü   دفع التسول
ü   وجماع ذلك كله
ü   عمل الأنبياء
ü   عمل الصحابة
ü   عمل العلماء والمسلمين
ü   ثالثا أهمية تعلم العمل
ü   دور التعليم الفني والمهني في التنمية الشاملة
ü   تكوين الاستعدادات البشرية
رابعا أخلاقيات العمل
ü   الاخلاص
ü   الأمانة
ü   الكسب الحلال
الهدف السادس : البناء الجسمي
أولا : المفهوم والأحداث
التربية الجسمية وعملية حفظ وتنمية الجانب الجسمي ليقوم بدوره على أحسن ما يكون :
أهدافها هي :
ü   أداء الواجبات
ü   مقاومة الأمراض
ü   التنشيط للعمل
ü   تحقيق الصحة النفسية
ü   الصحة والعافية
ثانيا : أحكام الألعاب الرياضية
ü   قسم مباح – لا يخالف الشرع
ü   محرم  - مخالف الشرع
ثالثا : ضوابط التربية الجسمية
ü   أن تكون الوسائل مباحة
ü   ألا تفضي إلى محرم
ü   ألا يخالط الوسيلة أمر محرم
ü   أن تكون وسيلة لا غاية
رابعا : وسائل التربية البدنية
الوسائل الوقائية
ü   اجتناب الضار من التغذية
ü   اتقاء الأمراض وما يؤدي إليها
ü   اتقاء المحرمات
ü   الاهتمام بالنظافة البنية
ü   الاهتمام بنظافة البيئة
ü   الوقاية بالأدعية
ü   الوقاية من السمنة
ü   البعد عن الأمراض المعدية
الوسائل الإنمائية
ü   التغذية الجيدة
ü   الراحة الجسمية المتوازنة
ü   الرياضة المشروعة
الوسائل العلاجية
ü   بالدواء
ü   بالرقية

أصول التربية ، وهي
ü   الأصول المرجعية 
ü   الأصول المنهجية
ü   الأصول الميدانية
ü   الأصول الأسلوبية

الأصول المرجعية
أولا : القرآن الكريم
اشتمل القرآن الكريم على
ü   التربية الخلقية
ü   القول الحسن
ü   الصدق
ü   التواضع
ü   العفة
ü   الاستئذان
ü   تربية الحواس
ü   الدعوة لاستخدام الحواس
ü   العلاقة بين الظاهرة ومسبباتها
ü   التفكير الصحيح
أثر القرآن على النفس
ü   إسلام عمر
ü   إسلام جبير بن مطعم
ü   اعتراف الوليد
ü   اعتراف عتبة
من أساليب القرآن التربوية
ü   التدرج
ü   العبرة  ( وإن لكم في الأنعام لعبرة )
ü   ضرب الأمثال
ü   القصص
ü   الثواب والعقاب
ثانيا : السنة النبوية
من أساليب السنة النبوية
ü   الترغيب والترهيب
ü   الحوار التبصيري ( قصة الشاب المستأذن في الزنا )
ü   التذكير بالعاقبة ق ( أتدرون من المفلس )
ü   ضرب الأمثال
ثالثا : سيرة الصحابة ، تطبيق لتوجيهات الرسول وسيرته  صلى الله عليه وسلم
رابعا جهود العلماء المسلمين
الماوردي  450هـ
ابن حزم  456هـ
( تقدم ذكرهم ووسائلهم  في التربية متقاربة )

الأصول المنهجية
المبحث الأول : الأهداف التربوية العامة
أهمية تحديد الأهداف
ü   يوجه ويحدد النشاط
ü   سرعة الإنجاز
ü   تقديم العمل
ü   تقليل الجهد والوقت
الأهداف التربوية
أولا: أهداف فردية : تعنى بتحقيق وبناء شخصية الفرد
ثانيا : اجتماعية ، أن تكوين أمة بالمعايير التالية
ü   عابدة
ü   داعية
ü   مطبقة للشريعة
ü   مشيدة للحضارة
·       في الاقتصاد
·       في الإدارة
·       في الأخلاق
·       في العمران
تساؤل : هل تتحقق هذه الأهداف من خلال مادة التربية الإسلامية
ج/ تتحقق بالأتي
تضافر جميع المقررات
إعداد المعلم
مساندة جميع الوسائط التربوية
التطبيقات التربوية
أولا : المعلم والأهداف
تساؤلات تطرح على المعلم لتقويم مدى صحة الأهداف والبواعث الآتية
·       ما الهدف من التدريس
·       للراتب فقط
·       أم للإجازة الوظيفية
·       أم للسهولة الوظيفية
·       أم لبناء الأمة
وهناك تساؤلات أثناء القيام بالعملية التعليمية ، وهي
·       هل هدف المعلم الحفظ  فقط
·       أم الاستنتاج والتحليل والتفكير
·       أم إكساب الطلاب سلوكا واتجاهات
·       أم نجاح الطالب في الامتحان
·       أم جميع ماسبق
ثانيا : الطالب والأهداف
تساؤلات تطرح على الطالب الآتية وهي :
·       ما الهدف من الدراسة الجامعية
·       من الثانوية
·       مع مقدار المعلومات العالقة في الذهن والجواب 25% - 40%
·       من البدء جهات للهدف الصحيح من التعلم ؟ أنت ؟ المعلم ؟ الأسرة ؟ الجميع ؟
ركائز العملية التربوية
أولا: المربي ومعاييره
·       الاخلاص
·       العلم
·       العمل بالعلم
·       تعليم الغير
·       الصبر على ذلك
ثانيا : المتربي ويختلفون بالآتي
·       السن
·       الاستعدادات والقدرات
·       الجنس
ثالثا : القواعد التربوية
·       التدرج
·       التوجيه حسب المواقف
·       إيجاد الحافز الذاتي ، ويؤثر توجيه العاطفة ما يلي
·       القوة الداخلية
·       نوع الغذاء
·       التدريب
·       وضوح الهدف
·       التربية بالأضداد كالشح يعالج بالإنفاق
الأسس التربوية
أولا : القوة الإيمانية
ثانيا : اعتياد الفضائل ، وتكتسب العادة بالتالي
ü   الرغبة
ü   المجاهدة
ü   التكرار والممارسة
ü   وللعادة خصائص وهي
ü   السهولة في الأداء
ü   سرعة الانجاز
قواعد السلوك المعتاد
1/ تقوية الإرادة
2/ عدم مخالفة السلوك الجديد ( وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين )
تنفيذ ما تم العزم عليه
تكرار السلوك الأنسب
ثالثا : قبول الحق وعدم الاستنكاف
رابعا: مجاهدة النفس
خامسا : سلامة التفكير

الأصول الميدانية
أولا : المسجد
مهمة المسجد التربوية
ü   الصلوات
ü   حلقة العلم ، ومزايا التعليم المسجدي هو
ü   الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم
ü   فضل التعليم في المسجد
ü   شمولية التعليم في المسجد
ü   مرونة التعليم ( لا يشترط مؤهلا معينا )
ü   يتسع لأوقات طويلة
ü   لا توجد بروتوكولات إدارية ( حواجز )
ü   الخطب
ü   الإرشاد
ü   تفقد أحوال الحي
ü   التعارف بين المسلمين
ü   نشر الفضائل
ü   تربية الصغار

التطبيقات التربوية
ü   إقامة الحلق
ü   دروس وعظية
ü   دروس علمية ( مبتدئين – ومتقدمين )( للحرفيين والمهنيين )  ( للمتفرغين وغيرهم )
ü   مكتبة ملاصقة
ü   مكافآت للطلاب المتفرغين
ü   اختيار العلماء
ü   إعطاء الطالب إجازة علمية

المشكلات التربوية للأسرة ( التحديات )
أولا: المشكلات العامة ( التحديات العامة )
ü   مشكلة تحديد النسل
ü   مشكلة التأخر في الزواج ومن مفاسده
ü   عدم تنفيذ وصية الرسول صلى الله عليه وسلم للشباب
ü   فتح باب الذرائع
ü   التأخر في الانجاب
ü   ظهور العنوسة
ü   التفكك في العلاقات الأسرية
ü   فقد الكبير بعض حقوقه
ü   ضعف تقبل التعدد
ثانيا : المشكلات الزوجية ( التحديات الزوجية )
أسباب الخلافات الزوجية
الأسباب قبل الزواج
ü   عدم رضا أحد الطرفين على الآخر
ü   عدم سلامة الاختيار
أسباب بعد الزواج
ü   التساهل في أداء الحقوق الزوجية مثل
ü   حسن العشرة
ü   العدل بين الزوجات
ü   النفقة
ü   التربية
ü   ومن حقوق الزوج على زوجته
ü   الطاعة وحسن العشرة
ü   عدم التبرج
ü   حفظ الزوج في ماله وعرضه وولده
ü   ضعف القوامة
ج/ المؤثرات الخارجية
ü   المحيط الاجتماعي
ü   العادات والتقاليد
ü   الوسائل الإعلامية
ثالثا : مشكلات الأبناء ( تحديات الأبناء )
1/ مشكلات ( تحديات) : الجانب العقدي والتعبدي ، مثل
ü   التهاون في الصلاة
ü   العزوف عن القرآن
ü   العزوف عن الأذكار
ü   القصور في بر الوالدين
2/ مشكلات ( تحديات ) خلقية
ü   جنوح الأحداث
ü   ضعف الاحترام والتقدير للكبار ، و من أسباب ذلك :
ü   غفلة الوالدين
ü   السلوك الخاطئ من الآباء كالكذب على الأنبياء
ü   الشجار بين الإخوة ومما يؤدي إلى ذلك
ü   عدم العدل بينهم من قبل الوالدين
ü   غرس التنافس غير الشريف في نفوسهم
ü   انعدام التربية الأخوية
ü   التأنث ، ومن أسباب ذلك :
·       المبالغة في مظهر الطفل نتيجة حب الام
·       لينة التربية وتمييعها
·       تشجيع الأبناء على تقليد الفساق من المتمدنين
3/ مشكلات ( تحديات ) نفسية
أ/الإنطواء ، ومن أسبابه
·       المبالغة في الخوف على الطفل
·       إشعاره أنه لا يستطيع
·       إشعاره بأنه أضعف من أقرانه
ب/ العصيان والتمرد  ، ومن أسبابه
·       تنمية العناد عند الطفل
·       التقليد
·       قلة التوجيه
ج/ الإعجاب بالنفس ، وذلك نتيجه التوجيهات الخاطئة التالية :
·       المبالغة في الثناء المفرط
·       التقليد للأب أو للأم
·       قلة الإرشاد نحو التواضع
·       الأسباب العامة لمشكلات الأبناء
·       انشغال الوالدين عن تربية الأبناء
·       الاهتمام بالغذاء الجسمي وترك الغذاء الروحي
·       عدم تفهم الآباء لحقوق الأبناء
·       القسوة في التربية
·       الليونة المفرطة في التربية
·       الفجوة بين الآباء والأبناء
·       جهل الوالدين بثواب التربية
·       إنتشار الوسائل المؤثرة على سلوك الأبناء
·       التقصير في مراعاة حاجة الطفولة
 حاجات الأبناء
ü   الحاجة للتعليم
ü   الحاجة للقدوة الصالحة
ü   الحاجة للعدل والمساواة
ü   الحاجة إلى الاطمئنان النفسي
ü   الحاجة للعطف والحنان
ü   الحاجة للعب
ü   الحاجة إلى التأديب
التطبيقات التربوية
ü   تعليم الصبيان وتربيتهم على القرآن ( فهما وحفظا والتزاما
ü   حسن اختيار الصحبة
ü   توجيههم لتعلم الآداب والأخلاق
ü   التوجيه بالعقوبة المتوازنة (( آخر الدواء الكي )

المدرسة
وظائف المدرسة
ü   الوظيفة المعرفية  : تعليم الدارس المقررات الدراسية
ü   الوظيفة العلمية ، وتشمل أمرين
·       التخلية  ( من الجهل والإنحراف )
·       التحلية ( التربية على جوانب الخير )
أسس المدرسة  وهي ( المعلم ، المنهاج الدراسي ، الأنظمة التربوية ، الإدارة المدرسية )
أولا : المعلم ، ويستطيع أن يسهم في بناء شخصية الطالب من خلال الآتي
الأسلوب التربوي
الصفات الخلقية ، ومنها
·       التقوى
·       الرحمة والرفق
·       الحلم والأناة
·       البعد عن الغضب
·       الصدقة
·       التواضع
المناهج الدراسية
أن تكون شرعية
أن تحافظ على الأصالة الإسلامية والأخلاق
ثالثا : النشاط المدرسي ، من أبرزها
النشاط الثقافي
الدعوي
الرحلات
المقصف
المسابقات
الإدارة المدرسية ، ومن الموضوعات التي ناقشها الكتاب هذه الجوانب
1/ مهارات مدير المدرسة
·       المهارات الإدارية
·       الإدراكية
·       القيادية
2/ مسؤوليات مدير المدرسة
المسؤولية القيادية
المسؤولية المنهجية
المسؤولية التربوية ، وهذه نابعة من استشعاره للأهداف وهي :
ترسيخ العقيدة
تصحيح العقيدة
تكوين الاستعدادات نحو التقويم الذاتي للسلوك
التوجيه نحو التفاعل الاجتماعي
تكوين مجتمع مثالي من أعضاء المدرسة
الاهتمام بإعداد المدرسين
تناسب السلطة مع المسؤولية
المرونة
التوازن
ج/ التوجيه ، وأسسه كالتالي
القدرة على إثارة اهتمام العاملين لأهداف العمل وإيجاد الترابط بين الأهداف الفردية ، والأهداف الجماعية
القدرة على توجيه كافة الجهود في اتجاهات تضمن تحقيق الأهداف
القدرة على معرفة مهارات العاملين وقدراتهم والأساليب المؤثرة فيهم
المتابعة
أسس العملية الرقابية
تحدي كتابة المعايير الخاصة بالأداء ( كما أو كيفا )
مقارنة الأداء الفعلي بالمعايير المحددة
اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة
التطبيقات التربوية
أولا : التطبيقات التربوية البناءة
تصحيح أخطاء الطلاب العقدية والتعبدية والفكرية
اكتشاف هواياتهم وتوجيهها
تدريب الطلاب على ممارسة الدعوة
تقسيم العمل بين الطلاب في الأعمال المشتركة
لزوم مشاركة المدرسين في تلك الأنشطة
استغلال المدرسين لساعات المقصف
ثانيا التطبيقات التربوية الخاطئة
تحقيق الشهرة والانتصار
أن يفهم الطلاب أن جهودهم لعوز المدرسة
قصر الأنشطة المدرسية على الرياضة فقط
بعض الرحلات فيها أغاني وغيرها
انعدام القدوة الحسنة
الشعر الغزلي المذموم

الإعلام
الإعلام وهدم الأخلاق  وهذا واضح
الإعلام وبناء الأخلاق  يمكن
الإعلام الإسلامي كموجه أخلاقي ، والقواعد الأساسية لذلك هي :
الدعوة إلى الإسلام
الإسلوب التوجيهي
عدم إشاعة الفحش
الإبتعاد عن سبل الشياطين
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
اعتياد الخبر الصادق النافع

الأصول الأسلوبية
أولا : القدوة
أنواعها
قدوة الخير
قدوة الشر
-أهميتها التربوية
تأثر الإنسان بالإنسان
شاهد الحال أبلغ من شاهد المقال
حاجة الناس للقدوة
وجود القدوة السيئة يؤكد حتمية وجود القدوة الصالحة
ثواب القدوة الحسنة وإثم السيئة
-الدوافع النفسية للاقتداء
الإعجاب
الشعور بالضعف
التناقض
ثانيا : القصة
أهميتها التربوية
أحد أساليب التربية الإسلامية
تشد القارئ
تنتقل إلى مكان الحدث
خصائص القصص القرآني والنبوي
موافقتها للفطرة
التربية على الخير
ذات أغراض دينية
خصائص القصة
القرآن
السنة
المصادر التاريخية المعتمدة
كتب التراجم والسير
الحوادث والوقائع
ثالثا : الترغيب والترهيب
أهميتها التربوية
أحد الأساليب الإسلامية
تغرس في الإنسان فطرة حب الخير وكره الشر
أسلوب وقائي
عوامل نجاح الترغيب والترهيب
قوة الترغيب والترهيب
مصدر الترغيب والترهيب
مراعاته لحاجة الإنسان
الأخطاء التربوية لهذا الأسلوب
مخالفة الوعود ( ترغيب أو ترهيب )
الإفراط في أحد الطرفين
رابعا : الموعظة
1/ أهميتها : تلامس شفافية القلوب
أركانها
الواعظ
الموعوظ
الموعظة
خامسا : العقاب
ومن أنواعه
عدم الرضا
التقريع
الحرمان
الهجر
الضرب .

هذا وبالتوفيق للجميع  


    


 



 


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Mohd Mubarak profile

ہندوستانی نظام تعلیم: نئی تعلیمی پالیسی Indian National Education Policy (NEP)2020 از قلم: محمد مبارک سَنابِلی مَدنی ویلفیئر آفیسر، ہریانہ وقف بورڈ

भारतीय शिक्षा प्रणाली: नई शिक्षा नीति (NEP 2020) लेखक: मो. मुबारक मदनी, कल्याण अधिकारी, हरियाणा वक्फ बोर्ड